المركز المصري لحقوق المرأة يشارك في افتتاح “وحدة مكافحة العنف ضد المرأة” بجامعة أسيوط

(القاهرة في  12  أكتوبر2016)شارك المركز المصري لحقوق المرأة في افتتاح وحدة مكافحة التحرش بجامعة أسيوط، وذلك بحضور الدكتورة مايا مرسي “رئيسة المجلس القومي للمرأة”، والكسندر بدروزا “ممثل برنامج الأمم المتحدة للسكان”، وتورو هوج “سفير الدنمارك بالقاهرة”،  والدكتور أحمد جعيص “رئيس جامعة أسيوط”.

stage

ويأتي افتتاح هذه الوحدة بداية لتفعيل “سياسات وإجراءات لمواجهة التحرش الجنسي في الجامعة” الذي قام بإعداده المركز المصري لحقوق المرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. وتهدف هذه الوحدة إلي خلق بيئة أمنة في المجتمع الجامعي وحماية جميع الأفراد من التعرض للتحرش الجنسي، وتتضمن هذه الوحدة حماية لكل الموظفين/ت والطلبة/ت الذين يعانون من تحرش قائم على النوع أثناء فترة عملهم أو دارستهم.

ويأتي افتتاح  هذه الوحدة بعد جهد بحثي أمتد أكثر من عام لوضع البنية القانونية الأساسية لنظام الوحدة من حيث تلقي الشكوى، ونماذج استدعاء المشكو في حقه، والحفاظ علي الخصوصية لكل الأطراف، المستويات العقابية في قانون الجامعات، اتخاذ القرار القانوني، وأيضا وضع أسس للدعم النفسي للشاكية إذا استلزم الأمر.

1-trail-edited

وخلال الافتتاح قدم طلاب الجامعة مسرحية بعنوان “انتباه” كمحاكاة للإجراءات القانونية ودور الوحدة في مناهضة التحرش الجنسي والحماية القانونية التي نص عليها القانون ودور الشرطة والنيابة والقضاء.

وقد أعربت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة عن تقديرها للنموذج الرائد الذي قدمته جامعة أسيوط  بقيادة الدكتور أحمد جعيص “رئيس الجامعة” والدكتور عصام زناتى “رئيس الوحدة”. كما أشادت بدور الأستاذة نهاد أبو القمصان “رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة” في تقديم نموذج قانوني وتطبيقي لمناهضة التحرش. كما طالبت بضرورة تعميم التجربة بفتح وحدات مماثلة في كل جامعة في مصر بخطة زمنية محددة بحيث يتم افتتاح وحده كل شهر.

ومن الجدير بالذكر أن افتتاح هذه الوحدة يأتي بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للفتاة. والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن يوم 11 أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولي للفتاة .

هذا المحتوي خاص ب أخبار صحفية, اخر الاخبار تحت موضوع , , , . احفظ الرابط المباشر.

أخبار متعلقة