#شاركي_في_المحليات

حملة الكترونية يطلقها المركز المصري لحقوق المرأة

انطلاقاً من اهتمام المركز المصري لحقوق المرأة بمراقبة الانتخابات من منظور نوعي و سعيه لزيادة مشاركة المرأة السياسية في الحياة العامة و خاصة المجالس المنتخبة، فإن المركز يطلق حملة إلكترونية تحت عنوان ” #شاركي_في_المحليات“.

تسعى حملة ” #شاركي_في_المحليات” إلى ضمان المشاركة الفعالة للمرأة في انتخابات المجالس الشعبية المحلية القادمة المزمع انعقادها في الربع الأول من عام 2017 وذلك من خلال نشر الوعي بأهمية المجالس المحلية ودورها المحوري في تنمية وتطوير المجتمعات المحلية ومن ثم المجتمع بأكمله.  يرى المركز أن المرأة يجب أن تستفيد من حقها الذي كفله لها دستور مصر 2014 في المادة (180) والتي تنص على كوتا –تخصيص مقاعد- للنساء مقدارها 25% من مقاعد المجالس المحلية فضلاً عن 25% من المقاعد للشباب والشابات، وهي تعد سابقة أولى في تاريخ المجالس المحلية ستضمن وجود أعداد كبيرة من النساء داخل المجالس المحلية.

تبدأ الحملة أولى أعمالها بإطلاق حوار مجتمعي حول “مشروع قانون الإدارة المحلية” –الذي وافق عليه مجلس الوزراء في 20 يوليو 2016 و يناقش حالياً داخل مجلس النواب- لنشر الوعي بمواد القانون وعلاقتها بالمواد المتعلقة الإدارة المحلية في دستور 2014، وتوضيحها بشكل مبسط و تجميع آراء المهتمين لإعادة صياغتها في شكل مقترح قانون يقدم لمجلس النواب الحالي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحملة في إطار مشروع “أصوات النساء” والذي ينفذه المركز المصري لحقوق المرأة بالتعاون مع صندوق المساواة بين الجنسين التابع للأمم المتحدة للمرأة. ويهدف مشروع أصوات النساء إلى تأهيل القيادات الشابة النسائية لخوض انتخابات المجالس المحلية من خلال عدد من المحاور هي:

المحور الأول:  بناء قدرات القيادات النسائية الشابة من خلال عقد عدد من الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالمجالس المحلية علي مستوي جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

المحور الثاني:  تفعيل دور النساء المنتخبات كعضوات للمجالس المحلية وتحقيق مشاركتهن بشكل فعال في عملية صناعة القرار على المستوى المحلي من خلال أمدادهن بالدعم الفني المطلوب.

المحور الثالث : المشاركة في الحوار المجتمعي حول إدماج المادة 180 من دستور 2014 في التشريع المصري من خلال تقديم مشروع قانون داعماً لمشاركة المرأة في المجالس المحلية.

أو الفيس بوك

http://facebook.com/aswatnasaaECWR/?ref=bookmarks

أو التواصل عبر البريد الالكتروني للمركز المصري لحقوق المرأة

ecwr@ecwronline.org

 

أو عبر الهاتف  

202 252 82 176